منتديات شباب بكرة

منتديات شباب بكرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات
ولا تيأس فإن لأصحاب اﻷخلاق مواقع كثيرة وهم موفقون دائما ولو أنهم لن يكونوا أثرياء إلا بجهودهم الكبيرة جدا،،،ودعك من أولئك الذين يلهثون وراء الثراء بأساليب همجية،،،دعهم وتأمل بحياتك بتركيز،،فما زلت في مقتبل العمر والفرص كثيرة لمن يفكر بأسلوبك،،النقي المحب والغاضب على همجية البشر سيجد الموقع الذي يتناسب وأخلاقه قبل أي شخص آخر،،انا فقط انصحك بإهمال الذين تحدثت عنهم والتركيز على محبة نفسك،،،لا تعني اﻷنانية إنما تعني العمل على أن تكون اﻷحسن،،أحبب نفسك واصنع منها مثالا لﻹنسان المثابر من أجل ذاته.الدكتورة منى ♡

شاطر | 
 

 أهمية السمع وأثر ضعف السمعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نرجس خليل
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 120
العمر : 33
الموقع : jo r d an
للأوسمة :
السٌّمعَة : 2
نقاط : 222
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: أهمية السمع وأثر ضعف السمعي   السبت ديسمبر 12, 2009 8:38 pm



هل تعلم أن حاسة السمع تخلق قبل حاسة البصر في الأسبوع الرابع للحمل وأن جنين يسمع ويتفاعل مع الأصوات الخارجيه والداخليه كضربات قلب والدته ولكنه لا يعقلها ولكن تضعف حاسة السمع عند ولادته مباشرة بسبب وجود سائل في قناة ستاكيوس وهو سائل المحيط به وهو في رحم أمه ونتيجة ل صراخ الطفل فور ولادته يحدث امتصاص ل هذا السائل وترجع حاسة السمع طبيعيه سبحان الله ما أروع خلق الإنسان ألا يستحق منا ان نعقل ونتفكر في عظمته







أهمية السمع
إن معرفة حدة السمع في سن الطفوله المبكره لها أهمية خاصه لأن هي سن تكوين اللغة وتطويرها ومعرفة الكلام وأيضا تجعل الانسان قادراً على اكتساب السلوك الاجتماعي ، وتجعلة قادراً على التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة وأي ضعف في السمع سيتدخل من غير شك في نمو اللغه عند الأطفال وعلى الثروه اللفظيه والكلام والنطق و حدوث صعوبات متنوعة تشمل جوانب النمو المختلفة وفرص التعليم لذلك إن تعليم الطفل الاصم تحتاج إلى وقت طويل لتعلم اللغة ويتوقف هذه المدة على عدة عوامل (شخصية الطفل وطبيعة قصوره السمعي وقت حدوثه وقدراته العقلية)

مستويات السمع



- طبيعي ، درجة السمع 25 ديسبل
- اعاقة طفيفة بسيطة
درجة السمع بين 25 و 40 ديسبل
اعاقة
متوسطة درجة السمع بين 40 و 55 ديسبل
- اعاقة ملحوظة
درجة السمع بين 55 و 70 ديسبل
اعاقة شديدة
درجة السمع بين 70 و 90 ديسبل
- اعاقة تامة
درجة السمع 90 فما فوق .

تؤثر درجة الاعاقة السمعية على التواصل بالشكل التالي:



طفيف : 11- 25 ديسبل (db ) يمتاز بصعوبة في سماع الأصوات الناعمة في الضوضاء.
بسيط : 25- 40 ديسبل
(db ) يمتاز بصعوبة في سماع الكلام البعيد والناعم حتى في البيئة الهادئة .
متوسط 40- 55 ديسبل
( db) يمتاز بسماع المحادثات في المسافات القريبة فقط .
متوسطة الشدة ( ملحوظة ) 55- 70
ديسبل ( db) يمتاز بسماع الكلام المنطوق بصوت عال .
شديد : 70 - 90 ديسبل
(db ) الاشخاص المصابون لا يستطيعون سماع المحادثات .
90 فما فوق ديسبل
(db) هنا ربما يسمعون الاصوات العالية والسمع ليس الاداة الرئيسية في التواصل





ما أثرضعف السمع ؟
تأثير الضعف السمعي على تطور الكلام :


1
المفردات : تتطورالمفردات عند الاطفال الذين يعانون من الضعف السمعي بشكل أبطأ من المعدل الطبيعي ،ونلاحظ ان تعلمهم لأشياء محسوسة : مثل قطة ، كرسي ، خمسة ، أحمر أسهل من تعلم الكلمات المجردة مثل قبل وبعد وغيره . ويظهر لدى هؤلاء الأطفال صعوبة في معرفةوظائف الكلمات مثل ادوات التعريف وفهم الكلمات متعددة المعاني .


2
الجملة :بعض هؤلاء الأطفال يفهمون ويتكلمون الجمل القصيرة سهلة التركيب ، ويجدون صعوبة في الجملالمعقدة في تركيبها النحوي مثل المبني للمجهول . وكذلك سماع او نطق اواخر الكلمات مما يؤدي الى سوء الفهم وعدم وضوح الكلام


3
النطق : يصعب على هؤلاء الأطفالسماع بعض الاصوات الساكنه مثل السين والشين والتاء ، ولهذا لا تظهر هذه الأصوات فيكلامهم مع صعوبة فهم ما يقولون وفهم ما يقوله الآخرون لهم ولانهم لا يسمعون اصواتهم بشكل واضح فقد يتكلمون بدرجة صوتيه او بسرعة او نبره صوتية غير ملائمة .


-
تأثير ضعف السمع على الانجاز الاكاديمي :
يعاني هؤلاء الأطفال من صعوبات فيالتعليم بشكل عام وخاصة في القراءة والفارق التعليمي بين ضعاف السمع وذوي السمع الطبيعي يتسع مع التقدم العلمي.

- تأثير درجة الضعف السمعي على استيعاب الكلامواحتياجات التعليم

1
-الاعاقة البسيطة ( الطفيفة ) لا يستطيع الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع طفيفة من سماع الأصوات الخافته او البعيدة مع عدم وجود صعوباتفي التعليم ومن الضروري الانتباه الى تطوير مفرداتهم وتوفير مقاعد واضاءة جيدة فيالفصول تساهم في تحسين التعليم .



2
-الاعاقة المتوسطة : يفهم الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع متوسطة احاديث الآخرين عندما يكون وجها لوجه وعلى مسافة قريبةتقدر بثلاثة الى خمسة اقدام اما اذا كان خافتا او ليس في مستوى نظرهم يفقدون 50% منفهم الحوار . مع العلم ان مفرداتهم محدودة ومصاحبة باضطراب في كلامهم ولا بد منالحصول على مقعد في مكان جيد في الفصل مع القيام بتدريبات خاصة لتطوير المفردات والقراءه وقراءة الشفاه.


3
-الاعاقة متوسطة الشدة : لا بد ان نتحدث مع الأطفال من هذه الفئة بصوت مرتفع لكي يستوعبوا الحديث . هؤلاء الأطفال يعلنون صعوبة واضحةفي الكلام واللغة والاستقبالية والتعبير مع العلم ان مفرداتهم محدودة ، ولا بد انيلحقوا بمدارس خاصة تتعامل مع هذا النوع من الضعف السمعي ليحصلوا على تدريبات خاصة لتحسين مهاراتهم اللغوية والقراءة والكتابة وقراءة الشفاه وتصحيح النطق.

4 -الاعاقة الشديدة : يسمع الأطفال من هذه الفئة الأصوات العالية التي تبعد قدما واحداعنهم وقد يتعرفون على اصوات البيئة من حولهم ، ويميزون بعض اصوات العله ( أ، و ،ي ) فاللغة والكلام عندهم متأثر بشكل كبير وبحاجة لإلحاقهم بمدارس خاصة مع التأكيد عل ىتطوير مهارات اللغة والكلام وقراءة الشفاه والتدريب السمعي باستخدام المعين السمعي .

5-
الاعاقة التامه ( الشديدة جدا ) قد يسمع الأطفال من هذه الفئة بعض الأصواتالعالية ولكنهم في الحقيقة يدركون اهتزاز الصوت أكثر من معرفته ، ويعتمدون علىقدراتهم البصرية عوضا عن القدرات السمعية للتواصل مع الآخرين ، وهذا النوع من الضعف يعد اعاقة حقيقية للغة والكلام . لذلك فهم بحاجة الى الحاقهم بمدارس خاصة للسمع التي تشمل برامجها تطوير المهارة اللغة وقراءة الشفاه والكلام وتدريب التآزر بينالاتصال الشفهي والاشارة وتدريب السمع الجماعي او الفردي .

تأثير الضعف ا لسمعي على الاتصال بالآخرين


فقدان السمع من 30 الى 45 ديسبل ( db ) : يتأثرانتباه الأطفال من هذه الفئة مع حدوث انفصال عن البيئة نتيجة لعدم تميز اصواتالبيئة المحيطة بهم بوضوح . اما اجتماعيا فيمكن لهؤلاء الاطفال التغلب على مشكلةالتخاطب بمجرد اقترابهم من الشخص المتحدث او باستخدام المعينات السمعية



فقدان السمع من 45 الى 65 ديسبل ( db) يصبح تفاعل الأطفال الاجتماعي من هذه الفئةأكثر صعوبة اذ يصعب استخدامهم للسمع لادراك اصوات البيئة من كل الاتجاهات او تمييزالاصوات في الضوضاء.

فقدان السمع من 65 الى 80 ديسبل (db ) يصبح اتصال هؤلاءالأطفال الشخصي بالآخرين والبيئة صعبة حيث يجب عليهم ان يعتمدوا على وسائل حسيةأخرى مساعدة كحاسة النظر او اللمس.

فقدان السمع من 80 الى 100 ديسبل ( db) يصبح هؤلاء الاطفال ممن يعتقدون على البصر او اللمس بصورة اكبر وعلى قراءة الشفاهللاتصال مع الأسوياء ومن الممكن ان يستفيدوا من المعين السمعي لادراك الاصوات العالية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
مدير عام شباب بكرة
مدير عام شباب بكرة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 303
العمر : 31
الموقع : فل
للأوسمة :
السٌّمعَة : 2
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: أهمية السمع وأثر ضعف السمعي   الخميس ديسمبر 31, 2009 11:44 pm

معلومات قيمة وشيقة انجزتي الكثير هنا كما نلاحظ
اهلن بك كوردة ما زالت تزهو متئلقة الى لامام

_________________
الورد البنفسجي
تضيف الوردة البنفسجية عامل السحر بالجمال .. للموقف ..
فتتفوق على باقي الألوان باعطاء الشعور بالغنى ومع ذلك ..
هذا اللون يتطلب التحرك بحذر مع الآخر .. بمعنى جميل وفي نفس الوقت خطير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shabab.clictopic.com
 
أهمية السمع وأثر ضعف السمعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بكرة :: ذو الإحتياجات الخاصه :: الإعاقه السمعيه-
انتقل الى: