منتديات شباب بكرة

منتديات شباب بكرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخولاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات
ولا تيأس فإن لأصحاب اﻷخلاق مواقع كثيرة وهم موفقون دائما ولو أنهم لن يكونوا أثرياء إلا بجهودهم الكبيرة جدا،،،ودعك من أولئك الذين يلهثون وراء الثراء بأساليب همجية،،،دعهم وتأمل بحياتك بتركيز،،فما زلت في مقتبل العمر والفرص كثيرة لمن يفكر بأسلوبك،،النقي المحب والغاضب على همجية البشر سيجد الموقع الذي يتناسب وأخلاقه قبل أي شخص آخر،،انا فقط انصحك بإهمال الذين تحدثت عنهم والتركيز على محبة نفسك،،،لا تعني اﻷنانية إنما تعني العمل على أن تكون اﻷحسن،،أحبب نفسك واصنع منها مثالا لﻹنسان المثابر من أجل ذاته.الدكتورة منى ♡

شاطر | 
 

 أنواع الإعاقه وتصنيفها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نرجس خليل
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 120
العمر : 32
الموقع : jo r d an
للأوسمة :
السٌّمعَة : 2
نقاط : 222
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: أنواع الإعاقه وتصنيفها   السبت ديسمبر 12, 2009 7:59 pm

انواع الاعاقةالسمعية
تقسم انواع الاعاقة السمعية بما يلي :

-ضعف سمع توصيلي : وينجم عن خلل في طريقة التوصيللعضو السمع . ويؤثر على وصول الأصوات الى العصب السمعي ، وهذا الخلل يكون في الأذنالخارجية او الوسطى .
وضعف السمع التوصيلي هو من أكثر انواع الفقدان السمعيشيوعا بين الأطفال وينتج غالبا عن اصابات الأذن المستمرة . وعندما يكون مسارالتوصيل الهوائي في قناة الأذن الخارجية والأذن الوسطى مسدودا او مغلقا بشكل كليبالمادة الصمغية او الشمعية او بمعيقات اخرى ، او وجود سوائل خلف الطبلة ( الأذنالوسطى) وأغلب الاعاقات السمعية التوصيلية تعالج بشكل طبي او جراحي ويمكن للسمع أن يعود الى وضعه الطبيعي فال الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الإعاقة السمعية ، يتمتعون بمقدرة جيدة علي تمييز الأصوات العالية نسبياً وقد يميلون إلي الحديث بصوت منخفض لأنهم يسمعون أصواتهم جيداً وبسهولة.
-ضعف السمع الحسي - العصبي .
تحدث الاعاقة السمعية الحس عصبية عندما يكونضرر او تحطم يصيب الأذن الداخلية في القوقعة حيث يكون الخلل والتحطيم بالخلاياالشعرية الموجودة بها او يكون ضرر في الأعصاب السمعية في الممرات العليا وهذا العصبالثامن. هناك اختبارات سمعية فسيولوجية مثل الفحص السمعي القوقعي وقياسات جذعالدماغ والتخطيط الالكتروني للقوقعة للتمييز بشكل واضح بين الاعاقة السمعية العصبيةوالحسية وعلاج الضعف السمعي الحسي - العصبي عن طريق معينات سمعية اوزراعة قوقعة . أما الفقدان السمعي الحسي العصبي فهو فقدان دائم وغير قابل للاصلاح وهذا النوع عادة ما تصاحبه إعاقة الكلام أو عدم القدرة علي الكلام، وذلك إذا ما حدث منذ الولادة أو في الطفولة قبل سن فهم اللغة أي قبل سن سنتين، وهذا النوع صعب العلاج ويحتاج إلي الاكتشاف المبكر وأهم من ذلك هو الوقاية منه.



- إعاقة سمعية مركزية أو داخلية: تنتج الإعاقة السمعية المركزية عن أي اضطراب في الممرات السمعية في جذع المخ أو في المراكز السمعية في المخ، مع وجود أعضاء الحس السمعي وأعصابه سليمة لم تمس، ويحدث تفسير خاطئ لما لم يسمعه الإنسان علي الرغم من أن حاسة السمع ذاتها قد تكون طبيعة في هذا النمط قد تكون المعينات السمعية ذات فائدة محدودة.


- الإعاقة السمعية المختلطة
:
تكون الإعاقة السمعية مختلطة إذا كان الشخص يعاني من إعاقة
توصيلية وإعاقة حس عصبية في الوقت نفسه وفي هذه الحالة قد تكون هناك فجوة كبيرة بين التوصيل الهوائي والتوصيل العظمى للموجات الصوتية, وقد تكون المعينات السمعية مفيدة لهؤلاء الأشخاص ولكن بعضهم يعاني من نفس المشكلات التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من ضعف سمعي حس عصبي.

تختلف الإعاقة السمعية حسب عمر الذي يصيب به الشخص يعني




من ولدوا صما (صمم ما قبل اللغه )وتسمى إعاقتهم بالصمم الخلقي وهي التي تحدث قبل تطور الكلام واللغه وهنا يكون لدى الطفل ضعف سمع منذ الولادة لهذا لن يستطيع تكلم الكلام تلقائيا.



من ولدوا عاديين متمتعين بحاسة السمع ثم أصبحت هذه الحاسه فيما بعد غير وظيفية نتيجة لمرض أو حادث ويعرف هذا النوع من الإعاقه السمعية بالقصور السمعي الطارئ أو المكتسب وفي هذه الحاله يبدأ الطفل بفقدان القدرات اللغويه التي تكون قد تطورت لديه إذا لم تقدم له خدمات تأهيلية خاصة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
مدير عام شباب بكرة
مدير عام شباب بكرة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 303
العمر : 30
الموقع : فل
للأوسمة :
السٌّمعَة : 2
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الإعاقه وتصنيفها   الخميس ديسمبر 31, 2009 11:46 pm

ضعف سمع توصيلي : وينجم عن خلل في طريقة التوصيللعضو السمع . ويؤثر على وصول الأصوات الى العصب السمعي ، وهذا الخلل يكون في الأذنالخارجية او الوسطى .

واللة يا نرجس في ناس بسمعو وبطنشو الكلام ولاخص اذا الكلام بكون مش لصالحلهم
تقبلي مروري وشكرا لموضوعك الرائع

_________________
الورد البنفسجي
تضيف الوردة البنفسجية عامل السحر بالجمال .. للموقف ..
فتتفوق على باقي الألوان باعطاء الشعور بالغنى ومع ذلك ..
هذا اللون يتطلب التحرك بحذر مع الآخر .. بمعنى جميل وفي نفس الوقت خطير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shabab.clictopic.com
 
أنواع الإعاقه وتصنيفها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بكرة :: ذو الإحتياجات الخاصه :: الإعاقه السمعيه-
انتقل الى: